منتديات قطاع التعليم الفنى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محصول الفراوله الصف الثالث الزراعب
خدمة حاصلات الفاكهة الصف الثاني الزراعى للعليم المزدوج Emptyالإثنين نوفمبر 16, 2020 9:33 pm من طرف محمد احمد متولي متولي

» محصول الجزر . خدمه الحاصلات البستانيه خضر. الصف الثالث الزراعي
خدمة حاصلات الفاكهة الصف الثاني الزراعى للعليم المزدوج Emptyالإثنين نوفمبر 16, 2020 9:28 pm من طرف محمد احمد متولي متولي

» الصف الأول الزراعي أساسيات البساتين
خدمة حاصلات الفاكهة الصف الثاني الزراعى للعليم المزدوج Emptyالإثنين نوفمبر 16, 2020 3:24 pm من طرف محمد احمد متولي متولي

» حل نماذج امتحانات متوقعة هذا العام 2020 فوتوشوب دبلوم تجارة وفندقى
خدمة حاصلات الفاكهة الصف الثاني الزراعى للعليم المزدوج Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 11:09 pm من طرف Mr.samy

» فيزياء للدبلوم الزراعي ( التأثير الكيميائي / المغناطيسي للتيار الكهربي )
خدمة حاصلات الفاكهة الصف الثاني الزراعى للعليم المزدوج Emptyالسبت أبريل 25, 2020 9:52 pm من طرف Naglaadiab

» امتحان حاسب الى اكسيس دبلوم تجارة متوقع هذا العام 2020
خدمة حاصلات الفاكهة الصف الثاني الزراعى للعليم المزدوج Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2020 12:48 pm من طرف Mr.samy

» امتحان متوقع هذا العام 2020 اكسيس دبلوم سياحة وفنادق حاسب الى
خدمة حاصلات الفاكهة الصف الثاني الزراعى للعليم المزدوج Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2020 12:44 pm من طرف Mr.samy

» اروع مراجعة نهائية حاسب الى اكسيس دبلوم تجارة (انشاء جدول )
خدمة حاصلات الفاكهة الصف الثاني الزراعى للعليم المزدوج Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2020 11:28 am من طرف Mr.samy

» اروع مراجعة نهائية دبلوم تجارة حاسب الى اكسيس ( انشاء استعلام )
خدمة حاصلات الفاكهة الصف الثاني الزراعى للعليم المزدوج Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2020 11:26 am من طرف Mr.samy

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


خدمة حاصلات الفاكهة الصف الثاني الزراعى للعليم المزدوج

اذهب الى الأسفل

خدمة حاصلات الفاكهة الصف الثاني الزراعى للعليم المزدوج Empty خدمة حاصلات الفاكهة الصف الثاني الزراعى للعليم المزدوج

مُساهمة من طرف mohamed الجمعة مارس 27, 2020 11:04 am

الصف الثاني فنى بساتين
التاريخ الفصل الحصة المادة
/    / 2019 /2 حاصلات فاكهة
موضوع الدرس "المحاصيل الغير تقليدية"الكيمكوات-التين الشوكى

(19 )
الأهداف التعليمية
بالإنتهاء من هذا الدرس يكون الطالب قادرآ على أن:---
1. يعرف ما هى المحاصيل الغير تقليدية.
2. يكتب نبذة مختصرة عن زراعة وإنتاج الكيمكوات.
3. يذكر الأهمية الإقتصادية والوصف النباتى للتين الشوكى.
4. يناقش عملية التكاثر والرى والتسميد الخاصة بالتين الشوكى.
الادوات والمستلزمات
                                       سبورة وطباشير – وجهاز عرض الشفافيات - كراسة النشاط الخاصة بالطالب.
المصطلحات الواردة
                                 المحاصيل الغير تقليدية - مصدات الرياح – السوق المتحورة
المدخل التشويقي                                                                                                                       ( المدة 5 دقائق )
يتم عرض بعض الشفافيات التى توضح بعض المحاصيل الغير تقليدية مثل/....الكيمكوات والتين الشوكى.
# الهدف الاول                 المحاصيل الغير تقليدية.
استراتيجية ( الاسئلة والمناقشة والتحليل )            :"مدة النشاط5 دقائق".
يطرح المدرس سؤال عن ما هى المحاصيل الغير تقليدية؟..........ويترك الطلبة لمدة دقيقتين للتفكير فى اجابة السؤال ثم يتم تلقى الإجابات وتسجيلها على السبورة وإعطاء نبذة مختصرة عن ما هى المحاصيل الغير تقليدية.
*يقصد بمحاصيل الفاكهة غير التقليدية    أنواع الفاكهة محدودة الإنتشار التي لا تتعدى مساحتها المزروعة في مصر بضع أفدنة أوأعداد قليلة من أشجارها منتشرة فى المزارع الخاصة. مثل:-  لكمكوات-التين الشوكى-البشملة- الذبدية-النبق-الخروب-الجميز-التوت.
# الهدف الثانى :       زراعة وإنتاج الكيمكوات
  الاستراتيجية: " الأسئلة—المناقشة—التحليل ".   :" مدة النشاط 10 دقائق".
يقوم المدرس بطرح أسئلة حول طبيعة نمو أشجار الكيمكوات وحول وصفها وطرق تكاثرها ووصف ثمارها....ويترك الطلاب للتفكير لمدة 3 دقائق...ويتم تلقى الإجابات من الطلبة وتسجيلها على السبورة ثم مناقشة الإجابات مع الطلبة وتحليلها.
زراعة وإنتاج الكيمكوات:-
1. هى أحد أفراد الموالح غير منتشرة الزراعة فى مصر.
2. تشبه الكيمكوات فى طبيعة نموها شجيرات اليوسفى البلدى ويميز نموها الخضرى أن الأوراق جلدية عن أوراق اليوسفى.
3. يتم إكثار الكيمكوات بتطعيم براعمها على أحد أفراد الليمون.
4. الثمرة صغيرة الحجم مستديرة أو مستطيلة بلحية الشكل.
# الهدف الثالث:    الأهمية الإقتصادية والوصف النباتى للتين الشوكى
  الإستراتيجية :" المجموعات التعاونية  واجراءات التجميع".    " مدة النشاط 15 دقيقة".
يقسم الطلاب إلى مجموعتين  ويطرح عليهم السؤال الآتي........ما هى الأهمية الإقتصادية والوصف النباتى للتين الشوكى؟
ويترك الطلاب لمدة 5 دقائق للتفكير والمناقشة ويقوم ممثل عن كل مجموعة بطرح النتائج التي توصلت إليها المجموعة والتسجيل على السبورة.
• الأهمية الإقتصادية
• تستهلك الثمار الطازجة  أو يتم تصنيعها-تزرع كمصدات للرياح-منه أنواع تصلح كعلف للماشية.
• الوصف النباتي
1. يبلغ إرتفاع نبات التين الشوكى حوالى 3م.
2. يتكون النبات من ساق قصيرة تحمل عددآ من ألألواح متصلة ببعضها البعض وهى سوق متحورة.
3. الأوراق الحقيقية صغيرة ومستديرة الشكل.
4. الأزهار صفراء اللون.
5. الثمار عنبة.
6. اللب أصفر أو أحمر اللون ويحتوى على عدد كبير من البذور الصلبة.
# الهدف الرابع     . عملية التكاثر والرى والتسميد الخاصة بالتين الشوكى
  الإستراتيجية:"التفكير والمشاركة".     :"مدة النشاط15دقيقة".
يتم طرح أسئلة حول عملية التكاثروطرق الرى ومعدلات التسميد؟
ويترك الطلبة ليفكروا كل على حدة لمدة 5دقائق ثم كل طالب يشارك زميله التفكير ويتم تلقى الإجابات على السبورة ومناقشتها معهم.
• التكاثر/............ تستخدم الألواح للتكثر فى أى وقت من السنة—كما تستخدم البذور فى عملية الإكثار ايضآ.
• الرى/............. التين الشوكى من النباتات التى تتحمل العطش بدرجة كبيرة.
• التسميد /..........لا تحتاج أشجار التين الشوكى إلى معاملات سمادية خاصة.
# المراجعة والتقييم
الإستراتيجية:     "اختبار قصير    :"مدة النشاط 5دقائق".
1. ماهى المحاصيل الغير تقليدية؟
2. ماذا تعرف عن زراعة وإنتاج الكيمكوات؟
3. تكلم عن عملية التكاثر والرى والتسميد الخاصة بالتين الشوكى؟
4-اذكر اكثر النقاط غموضا ؟




















الصف الثاني فنى بساتين
التاريخ الفصل الحصة المادة
/    / 2019 /2 حاصلات فاكهة
موضوع الدرس زراعة وإنتاج كل من "البشملة   -   والزبدية"
( 20 )
الأهداف التعليمية
بالإنتهاء من هذا الدرس يكون الطالب قادرآ على أن:---
1. يوضح الوصف النباتي لبات البشملة.
2. يناقش العوامل البيئية المؤثرة على نمو نبات البشملة.
3. يوضح العمليات الزراعية المختلفة التي تتم على نبات البشملة.
4. يذكر نبذة مختصرة عن زراعة وإنتاج نبات الزبدية.
الادوات والمستلزمات
سبورة وطباشير – وجهاز عرض الشفافيات – نماذج خضرية لنبات البشملة والزبدية - كراسة النشاط الخاصة بالطالب.
المصطلحات الواردة
                  أصول بذرية -  براعم خليطة - تلقيح خلطى -   التقليم بطريقة القائد المحور – التقليم بالطريقة الكأسية
المدخل التشويقي :     ( المدة 5 دقائق )
يتم عرض نماذج خضرية  لكل من نبات البشملة والزبدية  على الطلبة ليتعرفوا عليها.
# الهدف الاول     الوصف النباتي لنبات البشملة.                                            
استراتيجية ( الاسئلة والمناقشة والتحليل  ):"مدة النشاط10 دقائق".
يطلب من الطلاب أن يفكروا لمدة دقيقتين فى الوصف النباتى لنبات البشملة ثم يتلقى الإجابات على السبورة ويقوم بعد ذالك بوضع وصف شامل لنبات البشملة.
• الوصف النباتي............
شجرة مستديمة الخضرة  -  اوراقها بسيطة بيضية الشكل مسننة الحافة وقمتها مدببة.
• الإزهار...................
تزهر البشملة فى المناطق تحت الآستوائية ذات الشتاء البارد مثل.......مصر فى أواخر الخريف{{من أوائل أكتوبر حتى أوائل ديسمبر}}.
• الثمار...................
ثمرة البشملة صغيرة الحجم مستديرة أو كمثرية الشكل تحمل فى مجاميع على شكل عنقود غير مندمج والثمار لونها أصفر أو برتقالى بعد النضج.
# الهدف الثانى /   العوامل البيئية المؤثرة على نمو نبات البشملة
الاستراتيجية: " الأسئلة—المناقشة—التحليل ".  :" مدة النشاط 15دقيقة".
يتم طرح عدة أسئلة على الطلبة حول... التربة المناسبة والمناخ المناسب المؤثر على نمو وإنتاج البشملة؟...ويترك الطلاب للتفكير لمدة 5دقائق....ثم يتلقى الإجابات من الطلبة على السبورة ومناقشتها وتحليلها مع الطلبة.    
• التربة المناسبة.........
تجود زراعة البشملة فى الأراضى الخصبة الخفيفة جيدة الصرف كما انها تنمو فى كثير من الأراضى ما عدا الملحية والغدقة سيئة الصرف.
• المناخ المناسب........
تجود زراعة البشملة فى المناطق الساحلية علي انها تحتاج إلى شتاء دافيء وصيف معتدل ويضر الجو البارد الأشجار كما أن حرارة الصيف الشديدة تضر الثمار.
# الهدف الثالث /       العمليات الزراعية المختلفة التي تتم على نبات البشملة.
الإستراتيجية :" المجموعات التعاونية وإجرائات التجميع".    : " مدة النشاط 15 دقيقة"
يقسم الفصل إلى 3 مجاميع وتكلف كل مجموعة بالأتى:..............
 المجموعة الأولى/........مناقشة رى أشجار البشملة.
 المجموعة الثانية/.........مناقشة معدلات التسميد.
 المجموعة الثالثة/.........مناقشة تقليم أشجار البشملة.
ثم إعادة توزيعهم إلى مجموعات جديدة تضم كل منها عدد من طلاب المجاميع السابقة ثم يقوم ممثل عن كل مجموعة بتوضيح ما توصل إليه مع باقى المجموعات ثم يستنتج المدرس الإجابات من الطلبة وتدون على السبورة ويتم مناقشتها وتوضيحها .
• الرى...........يراعى العناية برى أشجار البشملة خلال فصل الخريف والشتاء حيث الإزهار والإثمار.
• التسميد........عادة ما يضاف مقطف سماد بلدى للجورة عند الزراعة  -  أما الأشجار المثمرة فتسمد بنترات الجير بمعدل 200-300جم/شجرة على 3 دفعات أول أكتوبر وديسمبر وفبراير.
• التقليم..........تربى الأشجار فى سنوات نموها الأولى بطريقة القائد المحور او الكاسية وفى إلا شجار المثمرة يكتفى بإزالة الأفرع المكسورة والمتشابكة وإزالة السرطانات .
# الهدف الرابع     نبذة مختصرة عن زراعة وإنتاج نبات الزبدية.
الإستراتيجية:"التفكير والمشاركة".  :"مدة النشاط15دقيقة".
يتم طرح اسئلة حول ..........................الأهمية الإقصادية والوصف النباتى والتكاثر لنبات الزبدية؟.....ويترك الطلبة للتفكير كل على حدة لمدة 5 دقائق ثم كل طالب يشارك زميله التفكير لمدة 5دقائق   ويتم تلقى الإجابات من الطلبة وتسجيلها على السبورة ومناقشتها معهم.
• الأهمية الإقصادية..................
لم تنتشر زراعتها فى مصر لعدم إقبال المستهلك عليها.
• الوصف النباتى....................          
1. أشجار الزبدية قوية النمو.
2. الأوراق رمحية أوبيضية الشكل.
3. البراعم الزهرية بالزبدية خليطة تحمل جانبيآ على افرع عمر عام.
4. الأزهار لونها أخضر مصفر وهى{خنثى}.
5. التلقيح خلطى ويتم بواسطة النحل كملقح اساسى للأشجار.
6. الثمرة عنبة وهى ذات قيمة غذائية عالية.
• التكاثر.............................
تتكاثر أشجار الزبدية بالبذرة وذلك بزراعتها بعد إستخراجها مباشرة من الثمار كما يمكن تطعيم الأصناف الممتازة منها على الأصول البذرية لها.
# المراجعة والتقييم:........
الإستراتيجية:  "اختبار قصير ".    مدة النشاط 5دقائق".                                                                              
1. تكلم عن العوامل البيئية المؤثرة على نمو نبات البشملة؟
2. حدد العمليات الزراعية المختلفة التي تتم على نبات البشملة؟
3. أذكر نبذة مختصرة عن زراعة وإنتاج نبات الزبدية؟











الصف الثاني فنى بساتين
التاريخ الفصل الحصة المادة
/    / 2019 /2 حاصلات فاكهة
موضوع الدرس زراعة وإنتاج كل من"النبق –والخروب"
(22)
الأهداف التعليمية
بالإنتهاء من هذا الدرس يكون الطالب قادرآ على أن:---
1. يذكر الأهمية الإقتصادية والوصف النباتي لنبات النبق.
2. يحدد العمليات الزراعية المختلفة التى تجرى على نبات النبق.
3. يذكر الأهمية الإقتصادية والوصف النباتي لنبات الخروب.
4. يناقش العمليات الزراعية المختلفة الخاصة بنبات الخروب.
الادوات والمستلزمات
                             سبورة وطباشير – وجهاز عرض الشفافيات - كراسة النشاط الخاصة بالطالب.
المصطلحات الواردة
ثمار الرجيع .
المدخل التشويقي        ( المدة 5 دقائق ) :
يتم عرض بعض الشفافيات التى توضح بعض المحاصيل الغير تقليدية مثل/...."النبق –والخروب"
# الهدف الاول   الأهمية الإقتصادية والوصف النباتي لنبات النبق.
  الإستراتيجية :" المجموعات التعاونية  واجراءات التجميع ".  : " مدة النشاط 15 دقيقة".
يقسم الطلاب إلى مجموعتين  ويطرح عليهم السؤال الآتي........ما هى الأهمية الإقتصادية والوصف النباتى لنبات النبق ؟
• الأهمية الإقتصادية /..........
      *عرفت أشجار النبق فى مصر منذ القدماء المصريين وهى تنمو بريآ بشبه جزيرة سيناء والصحراء الشرقية وتنتشر زراعتها الآن فى سوهاج وأسيوط والأسكندرية .
      *تزرع أشجار النبق فى مصر على الطرق الزراعية للأستفادة من ظلها وكذا خشبها الذى يستخدم فى عمل الأدوات الزراعية والمبانى والأثاث.
• الوصف النباتى /..........
      *النبق من الأشجار مستديمة الخضرة بطيئة النمو – لها جذع أسطوانى – القلف لونه بنى محمر وبه أخاديد غائرة – الأوراق بيضاوية الشكل – عنق الورقة لونه أخضر محمر- الثمرة حسلة.
      *وتزهر وتثمراشجار النبق مرتين فى العام:.....
1. الإزهار الأول /.......فى سبتمبر وأكتوبر وتعطى ثمار فى مارس وأبريل.
2. الإزهار الثاني /.......فى مايو ويونيه وتعقد وتعطى ثمار فى سبتمبر وأكتوبر وتسمى رجيع.
#الهدف الثانى /. العمليات الزراعية المختلفة التى تجرى على نبات النبق.
الإستراتيجية :" المجموعات التعاونية وإجرائات التجميع".  " مدة النشاط 15 دقيقة"
يقسم الفصل إلى 3 مجاميع وتكلف بالأتى:..............
 المجموعة الأولى/........مناقشة التكاثر والتسميد.
 المجموعة الثانية/.........مناقشة التقليم.
 المجموعة الثالثة/.........مناقشة المحصول.
1. التكاثروالتسميد
  *تستخدم طريقة الكشط فى تطعيم شتلات النبق البذرية خلال الربيع أو الخريف وذلك نظرآ لصعوبة فصل القلف عن الخشب.
  *يضاف السماد البلدىلأشجار النبق المثمرة فى شهرى يولية وأغسطس لأن الإزهار الرئيسى فى الخريف.
2. التقليم .
  *تقلم الأشجار الصغيرة تقليم تربية.
  *يقتصر التقليم فى الأشجار المثمرة على إزالة الأفرع المصابة والمكسورة والشاردة والعالية لتسهيل جمع المحصول.
3. المحصول.
  *تبدء أشجار النبق فى الإثمار من السنة الثالثة ويبلغ محصول الشجرة الواحدة حوالى 20 – 60كجم/شجرة ...ويتوقف ذلك على حسب العمر والصنف ومدى العناية بالتسميد.
# الهدف الثالث /              . الأهمية الإقتصادية والوصف النباتي لنبات الخروب.
الإستراتيجية : " الأسئلة—المناقشة—التحليل":"مدة النشاط15 دقيقة".
يقوم المدرس بطرح أسئلة حول الأهمية الإقصادية والوصف النباتي لنبات الخروب ويتم تلقى الإجابات من الطلبة على السبورة ثم المناقشة والتحليل.
• الأهمية الإقتصادية /
      *شجرة الخروب ذات شكل جميل قد تزرع بغرض الزينة أوالظل.
      *تحتوى ثمرة الخروب على 30% من وزنها سكريات.
      *تستخدم الثمار الطازجة فى تغذية الإنسان وفى عمل شراب مرطب.
      *يستخرج من البذور أنواع راقية من الصموغ تستخدم فى صناعة النسيج والورق.
• الوصف النباتى        
• *شجرة الخروب بطيئة النمو تعمر حوالى 100 عام.
      *الأوراق مركبة ريشية جلدية الملمس خضراء داكنة.
      *النمو الحديث لونه أحمر نحاسي يتحول الى اللون الأخضر الغامق تدريجيآ.
      *تظهر أزهار الخروب فى الخريف والأشجار منها المذكر أوالمؤنث أوالخنثى.
      *تثمر أشجار الخروب عادة بعد 3 سنوات من زراعتها فى المكان المستديم وتعطى الشجرة الواحدة حوالى 150 – 200 كجم من الثمار الناضجة الجافة .....والثمرة قرنية الشكل.
# الهدف الرابع       العمليات الزراعية المختلفة الخاصة بنبات الخروب .
الإستراتيجية:  ("التفكير بالمشاركة )   :"مدة النشاط15دقيقة".
يتم طرح اسئلة حول .......................... العمليات الزراعية المختلفة الخاصة بنبات الخروب ؟.....ويترك الطلبة للتفكير كل على حدة لمدة 5 دقائق ثم كل طالب يشارك زميله التفكير لمدة 5دقائق  ويتم تلقى الإجابات من الطلبة وتسجيلها على السبورة ومناقشتها معهم.
• التربة والمناخ المناسب :
      *تجود زراعة الخروب فى الأراضى الخصبة جيدة الصرف كما أنها تتحمل وجود الجير بالتربة بدرجة                                             متوسطة .
      *تتحمل أشجار الخروب انخفاض درجة الحرارة عن أشجار الموالح والأشجار تتحمل العطش.
• التسميد
      *لا بد من الأهتمام بالتسميد النيتروجيني لأشجار الخروب لأن جذورها لا تثبت النيتروجين الجوى.
• التكاثر  
•      *يتم إكثار الخروب بالبذور بجمعها فى الخريف وزراعتها.  كما يمكن تطعيم براعم الأشجار على شتلات بذرية بالعين فى الربيع أو الخريف.
# المراجعة والتقييم:
الإستراتيجية:"أكثر النقاط غموضآ"    مدة النشاط 5دقائق"
يطلب من الطلاب كتابة النقاط الغير واضحة في الدرس ثم يعقب عليها في الحصة التالية.".




الصف الثاني فنى بساتين
التاريخ الفصل الحصة المادة
/    / 2019 /2 حاصلات فاكهة
موضوع الدرس زراعة وإنتاج كل من" الجميز – والتوت "
(23)
الأهداف التعليمية
بالإنتهاء من هذا الدرس يكون الطالب قادرآ على أن:---
1. يذكر الأهمية الإقتصادية والوصف النباتى وطبيعة الحمل والإثماروالعقد لنبات الجميز.
2. يتكلم عن تحليق الأشجار والتكاثر فى نبات الجميز.
3. يناقش الأهمية الإقتصادية والوصف النباتى لنبات التوت.
4. يوضح العمليات الزراعية المختلفة الخاصة بنبات التوت.
الادوات والمستلزمات
                             سبورة وطباشير – وجهاز عرض الشفافيات - كراسة النشاط الخاصة بالطالب.
المصطلحات الواردة
                             - عملية التختين - تحليق الأشجار- - التقليم الخفيف - التقليم الجائر
المدخل التشويقي                                                                                                                   ( المدة 5 دقائق ) :
- يتم عرض بعض الشفافيات التى توضح بعض المحاصيل الغير تقليدية مثل/....." الجميز – والتوت "
# الهدف الاول /.      الأهمية الإقتصادية والوصف النباتى وطبيعة الحمل والإثماروالعقد لنبات الجميز.
  الاستراتيجية: " الأسئلة—المناقشة—التحليل ".  مدة النشاط 15دقيقة".
يقوم المدرس بطرح أسئلة.. حول...... الأهمية الإقتصادية والوصف النباتى وطبيعة الحمل والإثمار لنبات الجميز ؟.....ويترك الطلاب للتفكير لمدة 5 دقائق ..........ويتم تلقى الإجابات من الطلبة على السبورة ثم المناقشة والتحليل.
• الأهمية الإقتصادية
     *شجرة الجميز من الأشجار كبيرة الحجم مستديمة الخضرة.....تستخدم فى الريف كشجرة ظل.....ويستخدم خشبها المتين فى صناعة السواقى قديمآ.
• الوصف النباتي
    *الأوراق بيضية الشكل تشبه أوراق التوت.وعليها زغب كثير.
• طبيعة الحمل والإثمار
    *تحمل ثمار الجميز على دوابر محمولة على خشب عمر سنة وتشبه ثمرة الجميز ثمرة التين.
• العقد وتكوين الثمار /
    *تعقد ثمار الجميز بكريآ كما فى التين وذلك بدون الحاجة الى تلقيح ....إلا ان لحشرة السيكو فاجا دور كبير فى إكتمال نمو الثمار ومنعها من الذبول والتساقط.....ويتم إجراء عملية التختين للحصول على ثمار جيدة من الجميز.......وهناك 3 محاصيل رئيسية للجميز..الأول ...فى أبريل            والثاني...فى مايو                 والثالث....فى يونية.
# الهدف الثانى /      تحليق الأشجار والتكاثر فى نبات الجميز.
 الإستراتيجية:"التفكير والمشاركة".   :"مدة النشاط15دقيقة".
يتم طرح اسئلة حول .......................... تحليق الأشجار والتكاثر فى نبات الجميز ؟.....ويترك الطلبة للتفكير كل على حدة لمدة 5 دقائق ثم كل طالب يشارك زميله التفكير  لمدة 5 دقائق ويتم تلقى الإجابات من الطلبة وتسجيلها على السبورة ومناقشتها معهم.
*تحليق الأشجار.
• يفضل عمل تحليق للأفرع الرئيسية للشجرة فى ديسمبر أويناير وأن تكون الحلقة المزالة من القلف صغيرة حتى يلتئم الجرح قبل إعادة التحليق فى العام التالى.
• وقد ثبت أن عملية التختين تعمل على زيادة محصول الأشجار.
*التكاثر
• الوسيلة الشائعة لإكثار الجميز هى العقل الساقية التى تجهز وتزرع فى شهر مارس وتؤخذ العقل من نموات العام السابق.
# الهدف الثالث:  الأهمية الإقتصادية والوصف النباتى لنبات التوت.
الإستراتيجية :" المجموعات التعاونية  واجراءات التجميع ".   " مدة النشاط 15 دقيقة".
يقسم الطلاب إلىمجموعتين  ويطرح عليهم السؤال الآتي.......ما هى الأهمية الإقتصادية والوصف النباتى للتوت ؟
• الأهمية الإقتصادية والوصف النباتى
      *شجرة التوت متساقطة الأوراق...أوراقها بسيطة....الثمرة متجمعة......... تنتشر زراعتها بالبلاد التى تربى ديدان الحرير ............ ومحدودة الإنتشار فى مصر وينقسم التوت إلى عدة أنواع......منها :...... التوت الأبيض{لتغذية ديدان الحرير} .....والتوت الأسود{للإستفادة من ثماره فقط}.................... والتوت الأحمر{للإستفادة من ثماره وأخشابه}.
#الهدف الرابع        العمليات الزراعية المختلفة الخاصة بنبات التوت.
الإستراتيجية :" المجموعات التعاونية واجراءات  التجميع".    " مدة النشاط 15 دقيقة"
يقسم الفصل إلى 3 مجاميع وتكلف بالأتى:..
 المجموعة الأولى/........ مناقشة التكاثر.
 المجموعة الثانية/......... التسميد والرى.
 المجموعة الثالثة/......... مناقشة التقليم.
• التكاثر                    ..تتكاثر أشجار التوت عن طريق البذور وهى الطريقة الرئيسية للإكثار وإنتاج الشتلات.
• التسميد والرى           تسمد الأشجار كل 3 – 4سنوات بمعدل 16 – 20متر مكعب....كما أن الأشجار تتحمل العطش بدرجة كبيرة.
• التقليم      .يجرى التقليم الخفيف لأشجار التوت المزروعة للحصول على الثمار بينما يجرى التقليم الجائر للأشجار المزروعة للحصول على الأوراق لتغذية ديدان الحرير.
#المراجعة والتقييم
الإستراتيجية:"ورقة الدقيقة الواحدة".    مدة النشاط 5دقائق"
يطلب المدرس من الطلاب كتابة ما إستفادوا منه فى تلك الحصة في ورقة خارجية.

















الصف الثاني فنى بساتين
التاريخ الفصل الحصة المادة
/    / 2019 /2 حاصلات فاكهة
موضوع الدرس زراعة وإنتاج كل من" الكريز – الكيوى "
(24)
الأهداف التعليمية
بالإنتهاء من هذا الدرس يكون الطالب قادرآ على أن:---
1. يذكر نبذة مختصرة عن زراعة وإنتاج الكريز.
2. يناقش الظروف المناخية المؤثرة على نمو وإنتاج نبات الكيوى.
3. يوضح بإختصار الفوائد الطبية والعامة لفاكهة الكيوى.
الادوات والمستلزمات
                          سبورة وطباشير – وجهاز عرض الشفافيات - كراسة النشاط الخاصة بالطالب.
المصطلحات الواردة
العقم الذاتى - الطريقة الكأسية - مصدات الرياح
المدخل التشويقي    :   ( المدة 5 دقائق ) :
- يتم عرض بعض الشفافيات التى توضح بعض المحاصيل الغير تقليدية مثل/....." الكريز - والكيوى "
# الهدف الاول             نبذة مختصرة عن زراعة وإنتاج الكريز .
الاستراتيجية: " الأسئلة—المناقشة—التحليل ".      مدة النشاط 15دقيقة".
يقوم المدرس بطرح أسئلة.....حول..... الأهمية الإقتصادية والوصف النباتى والتكاثر والتقليم والرى لنبات الكريز ؟.....ويترك الطلاب للتفكير لمدة 5 دقائق ..........ويتم تلقى الإجابات من الطلبة على السبورة ثم المناقشة والتحليل.
                                                                            **الكريز
           ثمرة مستديرة الشكل صغيرة الحجم ملساء الملمس ذات عنق طويل يختلف لونها من الأصفر الى اللون الأحمر الى الأسود
• تحتاج أشجار الكريز الى موسم شتاء طويل بارد لذلك فهى تحتاج الى احتياجات برودة عالية ولا تنجح تحت ظروف البلاد العربية إلا فى سوريا ولبنان وشمال العراق.
• تلاحظ مشكلة العقم الذاتى فى أشجار معظم أصناف الكريز فلا بد من زراعة ملقحات.
• التكاثر بالبذور لإنتاج شتلات للتطعيم عليها بالعين على أصول خاصة لذلك.
• تختلف طريقة تربية الأشجار فتربى الأصناف منتشرة النمو بالطريقة الكأسية وتربى الأصناف القائمة بطريقة القائد الوسطى المحور.
# الهدف الثانى:  الظروف المناخية المؤثرة على نمو وإنتاج نبات للكيوى.
الإستراتيجية:"التفكير بالمشاركة".    :" مدة النشاط 15 دقيقة ".
يتم طرح اسئلة حول ............... الظروف المناخية المؤثرة على نمو وإنتاج نبات للكيوى ؟.....ويترك الطلبة للتفكير كل على حدة لمدة 5 دقائق ثم كل طالب يشارك زميله التفكير 5 دقائق ويتم تلقى الإجابات من الطلبة وتسجيلها على السبورة ومناقشتها معهم.
• شجرة الكيوى تنجح زراعتها بسبب الظروف البيئية المناسبة لنمو وإنتاج الكيوى ففى فصل الصيف الحرارة مناسبة والجو دافيء والرطوبة مثالية وفى فصل الشتاء يحتاج النبات الى درجات حرارة منخفضة.
• أنسب الأراضى لزراعة الكيوى هى الأراضى الغنية بالمادة العضوية والجيدة الصرف.
• الرياح القوية تؤثر على الأشجار وتمزق أغصانها الصغيرة لذلك ينصح بإحاطة البستان المزمع إقامته بمصدات الرياح قبل إنشائه بسنتين على الأقل من زراعة الغرس.
• بالنسبة للرى فإن النبات حساس لنقص الماء فى التربة.
# الهدف الثالث :   الفوائد الطبية والعامة لفاكهة الكيوى.
  الإستراتيجية :" المجموعات التعاونية واجراءات التجميع  ". : " مدة النشاط 15 دقيقة".
يقسم الطلاب إلى 3مجاميع ويطرح عليهم السؤال الآتي.......ما هى الفوائد الطبية والعامة لفاكهة الكيوى ؟
• الفوائد الطبية لفاكهة الكيوى.
1. ثمارها حلوة حامضية لذيذة وهى بذلك تفيد الجسم فى الحصول على فيتامين{ C }.
2. بذور الكيوى تحمل زيتآ جافآ وتستخدم بديلآ من حبوب السمسم وهى سهلة الهضم ولا تسبب شحومآ مضرة للجسم.
3. تستخدم جذورها فى العلاج الطبى المتعدد ومن بينها معالجة الجرب والحكة والحسلسية فى الجلد.
4. يساعد عصير الثمار على معالجة الحموضة فى المعدة.
5. للثمرة بجلدها فوائد طبية فى القضاء على الديدان ولا سيما الإسكارس فى البطن.
6. يعالج بواسطة لحمها الداخلى حكة الشرج والبواسير
• الفوائد العامة لفاكهة الكيوى.
غنية بفيتامين{ C} – تخلصك من الوزن الزائد لأنها تساعد على الشعور بالشبع
# المراجعة والتقييم:
الإستراتيجية:"أكثر النقاط غموضآ":"مدة النشاط 5دقائق"
يطلب من الطلاب كتابة النقاط الغير واضحة في الدرس ثم يعقب عليها في الحصة التالية.


الصف الثاني فنى بساتين
التاريخ الفصل الحصة المادة
/    / 2019 /2 حاصلات فاكهة
موضوع الدرس المشاكل التي تواجه زراعة اشجار الفاكهة بالأراضى الجديدة
(25)
الأهداف التعليمية
بالإنتهاء من هذا الدرس يكون الطالب قادرآ على أن:---
1. يناقش الملوحة و تأثير التربة الملحية على نمو أشجار الفاكهة فى الأراضى الجديدة.
2. يحدد أعراض زيادة الملوحة على أشجار الفاكهة.
3. يذكر طرق مقاومة الملوحة والقلوية فى أراضى بساتين الفاكهة.
الادوات والمستلزمات
                                 سبورة وطباشير – وجهاز عرض الشفافيات  - كراسة النشاط الخاصة بالطالب.
المصطلحات الواردة
عملية النتح والبخر - بدرجة التوصيل الكهربى {E.C  }.- الرى بالرش.- الكمبوست - الرى بالتنقيط - رقم الحموضة
المدخل التشويقي  :        ( المدة 5 دقائق )
يمتلك عم احمد بستان للفاكهة في احدي المناطق الزراعية الجديدة  ويرويه بمياه من البئر الموجود بالمزرعة ولكنه اكتشف احتراق قمة وحواف الاوراق في احد الاشجار  ثم زادت هذه الظاهرة حتي اشتملت الحقل كله     فقيل له أن السبب هو      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
# الهـــــــــــدف الاول:      الملوحة و تأثير التربة الملحية على نمو أشجار الفاكهة فى الأراضى الجديدة.
الإستراتيجية:"التفكير بالمشاركة".  :" مدة النشاط 15 دقيقة ".
يتم طرح اسئلة حول ...............الملوحة و تأثير التربة الملحية على نمو أشجار الفاكهة فى الأراضى الجديدة ؟.....ويترك الطلبة للتفكير كل على حدة لمدة 5 دقائق ثم كل طالب يشارك زميله التفكير لمدة 5 دقائق ويتم تلقى الإجابات من الطلبة وتسجيلها على السبورة ومناقشتها معهم.
• الملوحة
1. تتميز المناطق الجافة وشبه الجافة والتى تقع مصر فى نطاقها بزيادة معدل تبخير المياه من سطح التربة مما يؤدى الى تراكم الأملاح بالمنطقة السطحية لها .
2. الرى غالبآ ما يتم بواسطة المياه الجوفية والتى تحتوى على نسبة عالية من الأملاح الذائبة .
3. يجرى تسميد بساتين الفاكهة بتلك الأراضى بمعدلات سمادية عالية وتؤدى عملية النتح والبخر والتى تتم بمعدلات عالية الى تفاقم مشكلة ملوحة مثل تلك الأراضى.
4. يعبر عن تركيز الملوحة فى محلول التربة بدرجة التوصيل الكهربى {E.C  }.
• تؤثر التربة الملحية على نمو الأشجار عن طريق :- ..
1. زيادة أسموزية محلول التربة وهذا يقلل مقدرة الجذور على امتصاص الماء والعناصر الغذائية الذائبة به.
2. التأثير السلبى على تكوين ونمو ونشاط الجذور {خاصية الشعيرات الجذرية الماصة}.
3. يؤثر على نمو الكائنات الحية الدقيقة سواء النافقة أو الممرضة.
تغير فى الخصائص الطبيعية للتربة ومن أهمها خاصية نفاذية  جذر الخلايا والشعيرات الجذرية.
# الهـــــــــــدف الثانى :      أعراض زيادة الملوحة على أشجار الفاكهة.
الاستراتيجية: " الأسئلة—المناقشة—التحليل ".  :" مدة النشاط 15دقيقة".
يقوم المدرس بطرح أسئلة.....حول..... أعراض زيادة الملوحة على أشجار الفاكهة ؟.....ويترك الطلاب للتفكير لمدة 5 دقائق ..........ويتم تلقى الإجابات من الطلبة على السبورة ثم المناقشة والتحليل.
• أعراض زيادة الملوحة على أشجار الفاكهة
1. يؤدى زيادة تركيز الأملاح فى محلول التربة الى التقليل من قدرة الجذور على امتصاص الماء وهذا يضعف من نمو الأشجار.
2. يؤدى تراكم أيونات الأملاح داخل خلايا وأنسجة النبات الى حدوث سمية تؤثر على العمليات الحيوية بها مثل تراكم أيونات الكلور والصوديوم ويقلل من نموها كما تظهر اعراضها على شكل موت واحتراق النموات الحديثة وإحتراق وجفاف قمم وحواف الأوراق.

# الهــــــــــدف الثالث :  طرق مقاومة الملوحة والقلوية فى أراضى بساتين الفاكهة.
  الإستراتيجية :"الاسئلة والمناقشة والتحليل   " مدة النشاط 15 دقيقة".
• طرق مقاومة الملوحة والقلوية فى أراضى بساتين الفاكهة
1. أختيار الأنواع الأكثر تحملآ للملوحة.
2. الأهتمام بالتسميد العضوى والكمبوست.
3. استعمال طريقة الرى بالتنقيط او الرى بالرش.
4. الأهتمام بالأسمدة بصفة عامة.
5. الأهتمام بإضافة الكبريت الزراعى { لخفض رقم الحموضة }.....والجبس الزراعى {لتجميع الحبيبات وتحسين التهوية }.
6. التقليل من بخر المياه من سطح التربة عن طريق تغطية الطبقة السطحية للتربة بالقش الجاف او النايلون.
# المـــــراجـعـة والتقييم:
  الإستراتيجية:"ورقة الدقيقة الواحدة". :  مدة النشاط 5دقائق"
يطلب المدرس من الطلاب كتابة ما إستفادوا منه فى تلك الحصة في ورقة خارجية.


















الصف الثاني فنى بساتين
التاريخ الفصل الحصة المادة
/    / 2019 /2 حاصلات فاكهة
موضوع الدرس تابع/....المشاكل التي تواجه زراعة أشجار الفاكهة بالأراضى  الجديدة
(26)
الأهداف التعليمية
بالإنتهاء من هذا الدرس يكون الطالب قادرآ على أن:---
1. يذكر العوامل المؤثرة على أختيار طرق رى بساتين الفاكهة.
2. يعدد طرق الرى المستخدمة فى رى بساتين الفاكهة.
3. يحدد طرق زيادة ورفع كفاءة رى بساتين الفاكهة.
الادوات والمستلزمات
                                    سبورة وطباشير – وجهاز عرض الشفافيات - كراسة النشاط الخاصة بالطالب.
المصطلحات الواردة
شدة الإضاءة- الرى السطحى- الرى تحت السطحى- الرى بالرش- الرى بالتنقيط
المدخل التشويقي :       ( المدة 5 دقائق )
تقع مزرعة الحاج عبدالله في منطقة نائية تصلها مناوبة المياه من الترعة البحاري بشكل متقطع فنصحه البعض بعمل خزان مياه واتباع طرق الري الحديث مثل  .......................،..........................،..................فما هي تلك الطرق الموفرة
# الهدف الاول         . العوامل المؤثرة على أختيار طرق رى بساتين الفاكهة.
  الإستراتيجية:"التفكير بالمشاركة".":    مدة النشاط15دقيقة".
يتم طرح اسئلة حول .......................... العوامل المؤثرة على أختيار طرق رى بساتين الفاكهة ؟.....ويترك الطلبة للتفكير كل على حدة لمدة 5 دقائق ثم كل طالب يشارك زميله التفكير لمدة 5 دقائق ويتم تلقى الإجابات من الطلبة وتسجيلها على السبورة ومناقشتها معهم.
**يتوقف أختيار طرق رى بساتين الفاكهة على عدة عوامل منها ............
• ظروف التربة..........مثل قوام التربة وبنائها ودرجة إنحدارها.
• كمية ونوعية المياه المتوفرة.
• الظروف الجوية......مثل درجة الحرارة والرطوبة الجوية والرياح وشدة الإضاءة.
• العوامل الإقتصادية.
• توافر الخبرة اللازمة لتشغيل وصيانة أجهزة وأدوات الرى المستخدمة.
# الهدف الثانى      طرق الرى المستخدمة فى رى بساتين الفاكهة.
الاستراتيجية: " الأسئلة—المناقشة—التحليل ".  مدة النشاط 15دقيقة".
يقوم المدرس بطرح أسئلة.....حول..... طرق الرى المستخدمة فى رى بساتين الفاكهة ؟.....ويترك الطلاب للتفكير لمدة 5 دقائق ..........ويتم تلقى الإجابات من الطلبة على السبورة ثم المناقشة والتحليل.
** أهم طرق الرى المستخدمة فى رى بساتين الفاكهة..
الرى السطحى........يعاب عليه الفقد الكبير فى مياه الرى....وعدم إمكانية  تطبيقها إلا فى الأراضى المستوية.
1. الرى تحت السطحى......هذه الطريقة أكثر كفاءة  فى ترشيد المياه إلا أنها تحتاج تكاليف إنشاء وصيانة أكثر من سابقتها.
2. الرى بالرش.
3. الرى بالتنقيط.
# الهدف الثالث    طرق زيادة ورفع كفاءة رى بساتين الفاكهة.
:" الاستراتيجية: " الأسئلة—المناقشة—التحليل : " مدة النشاط 15 دقيقة".
**:يمكن زيادة ورفع كفاءة رى بساتين الفاكهة عن طريق :-
• اختيار أنسب الطرق تبعآ لظروف النبات والتربة والظروف الجوية ونوعية المياه.
• زراعة المساحات التى تتناسب مع كميات المياه المتوفرة.
• دراسة المواعيد والمراحل الحرجة لأحتياج المحصول للماء.
• اختيار المحاصيل الأقل احتياجآ للماء.
• تقليل فقد الماء من سطح التربة عن طريق الري فى الاوقات  التى تنخفض فيها درجات الحرارة.
• يفضل إضافة المياه بكميات كبيرة على فترات متباعدة حتى تتخلل اعماق اكبر من التربة فيقل البخر ويزداد تعمق الجذور.
• استخدام المواد التى تخفض من نتح الأوراق.
• الإهتمام بمصدات الرياح.
# المراجعة والتقييم:
الإستراتيجية:"   اختبار قصير   :"مدة النشاط 5دقائق".
س : 1 : تكلم عن العوامل المؤثرة على أختيار طرق رى بساتين الفاكهة؟

س : 2 : أذكر طرق الرى المستخدمة فى رى بساتين الفاكهة؟

س : 3 : حدد أهم طرق زيادة ورفع كفاءة رى بساتين الفاكهة ؟


الصف الثاني فنى بساتين
التاريخ الفصل الحصة المادة
/    / 2019 /2 حاصلات فاكهة
موضوع الدرس مشاكل التلقيح والإخصاب فى أشجار الفاكهة
(27)
الأهداف التعليمية
بالإنتهاء من هذا الدرس يكون الطالب قادرآ على أن:---
1. يذكر العوامل التي تؤدى إلى نجاح الشجرة فى إنتاج الثمار.
2. يناقش العوامل التى تؤدى إلى فشل التلقيح والإخصاب.
3. يحدد أسباب تساقط الثمار الصغيرة.
الادوات والمستلزمات
                           سبورة وطباشير – وجهاز عرض الشفافيات – كراسة النشاط الخاصة بالطالب.
المصطلحات الواردة
العقد البكرى - العقد العادى - التوافق الذاتى والخلطى
المدخل التشويقي          ( المدة 5 دقائق )
                     لاحظ الحاج عبدالله في بستانه ارتفاع لنسبة التزهير    ففرح  كثيرا ولكن لم تطل فرحته عند الجمع والحصاد بسبب انخفاض كمية المحصول عن ما توقعه في  بداية الموسم    .......................... فماذا حدث ؟
# الهدف الاول          العوامل التي تؤدى إلى نجاح الشجرة فى إنتاج الثمار.
الإستراتيجية :" الاسئلة والمناقشة والتحليل " مدة النشاط 15 دقيقة".
• يتطلب نجاح الشجرة فى إنتاج الثمار مراعاة ما يلى :..
1. حدوث عملية التزهير بمعنى إعطاء الشجرة لأزهار تحمل أعضاء جنسية بحالة جيدة وسليمة.
2. حدوث عقد للأزهار والذى يحدث بطريقتين :......
• العقد البكرى أو العذرى.
• العقد العادى.
3. ثبات كمية من الثمار العاقدة على الشجرة حتى الوصول الى المرحلة المناسبة للقطف دون تعرضها للسقوط.
# الهدف الثانى         العوامل التى تؤدى إلى فشل التلقيح والإخصاب.
الإستراتيجية:"التفكير بلمشاركة".    مدة النشاط15دقيقة".
يتم طرح اسئلة حول .......................... العوامل التى تؤدى إلى فشل التلقيح والإخصاب ؟.....ويترك الطلبة للتفكير كل على حدة لمدة 5 دقائق ثم كل طالب يشارك زميله التفكير لمدة 5 دقائق  ويتم تلقى الإجابات من الطلبة وتسجيلها على السبورة ومناقشتها معهم.
    **قد يحدث فشل التلقيح والإخصاب الي عامل أو اكثر مما يلى:.
1. قد تحمل الزهار المذكرة على نبات والمؤنثة على نبات.
2. الانخفاض الكبير فى نسبة الأزهار الكاملة التى تنتجها الاشجار وتحدث فى أنواع منها المانجو والزيتون وغيرها.
3. الفشل فى إنتاج حبوب اللقاح.
4. عدم التوافق الذاتى والخلطى وعدم زراعة ملقحات مناسبة كما فى كثير من أصناف التفاح والكمثرى والزيتون وغيرها.
5. إختلاف مواعيد نضج الأعضاء الجنسية بالزهرة.
6. عدم وجود الحشرات الملقحة او مناسبة الظروف لنشاطها.
7. الظروف الجوية الغير مناسبة مثل تساقط الثمار.
8. النقص الشديد أوالزيادة المفرطة فى الرطوبة الأرضية اثناء التزهير.
9. النقص الشديد فى العناصر الغذائية.
10. الإصابات الحشرية والمرضية مثل البياض الدقيقى.
# الهدف الثالث       أسباب تساقط الثمار الصغيرة.
الاستراتيجية: " الأسئلة—المناقشة—التحليل ".  :" مدة النشاط 15دقيقة".
يقوم المدرس بطرح أسئلة.....حول..... أسباب تساقط الثمار الصغيرة ؟.....ويترك الطلاب للتفكير لمدة 5 دقائق ..........ويتم تلقى الإجابات من الطلبة على السبورة ثم المناقشة والتحليل.
    **يحدث تساقط الثمار الصغيرة لسبب أو اكثر من الأسباب التالية :.
• التنافس بين الثمار الصغيرة على الغذاء والعناصر والمياه التى توفرها الشجرة.
• الظروف الجوية الغير مناسبة
• النقص الشديد فى العناصر الغذائية بالتربة وانسجة الشجرة وكذلك عدم انتظام وكفاية عمليات الرى يسبب تساقط الثمار
• الإصابات الحشرية والمرضية بجميع انواعها.
#المراجعة والتقييم:.
الإستراتيجية:"ورقة الدقيقة الواحدة".  مدة النشاط 5دقائق"
يطلب المدرس من الطلاب كتابة ما إستفادوا منه فى تلك الحصة في ورقة خارجية
mohamed
mohamed
Admin

المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 24/03/2020

https://fanyedu.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى